Wednesday, September 9, 2009

تعريف المصطلحات
واجب بقلم نادية خان
رمضان ١٦

العلوم الإسلامية

القرآن & السنة
القرآن هو الكتاب الأساسي للمسلمون. يؤمن المسلمون إن االقرآن هو كلام الله بطريق الرسول صلى الله عليه و سلم. و السنة هي عمل النبي و قوله و ايضا موافقته مع سلوك الصحابيين. و تضمن الإثنين المصادر المقدصة للشريعة.

التفسير
التفسير هو شرح القرآن يعني كيف المفسر (الشحص الذي يدرس القرآن) يفهم و يشرح ايآت الله. تحت هذا المجال هناك مجال فروعي يسميه "اسباب النزول" و نقصد بها الشرح عن السياق حول الآيات القرآنية. يخمن المفسر عن معنى الاية و تأويله.

اصول الدين
بالصراحة لا اعرف كثير عن هذه المصطلحة و لكن يعامل هذا المجال مع سؤال: "من اين جاء الدين". يشير هذه المصطلح إلى الكلام في الإسلام و عنده معنى خاص مع الشيعة.

علوم القرآن
شمل هذا المجال كل العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم و هي القراءات السبعة، الإختلافات بين الأيات من المكة و من المدينة، تاريج تجميع القرآن الكريم، كتابته، تشكيله، إلى آخره.

التجويد
يشير هذا المصطلح إلي العلم الذي يتناول كيفية تلاوة القرآن الكريم و نطق حروف من أبجدية العربية بشكل صحيح.

الفقه
نقصد بالفقه فهم الشريعة (قانون الإسلام). يشير هذا المصطلح إلي كيفية تخريج الشريعة من مصادر الإسلام - القرآن و السنة. الفقه عنده قروعات - فقه المعاملات (كيفية التعامل مع الآخرين) و فقه الإبادات (كيفية التعامل مع الله)، التعزير و الحدود، احوال شحصية إلى اخره.

اصول الفقه
ادلة الفقه، كيف يتاعمل اصول الفقه مع كيف يبلغ المجته الى الفقه. يتعامل اصول الفقع مع النص و الرأي والعقل و ادات اخري للإجتهاد.

التشريع الاسلامي
التشريع الاسمي هو قانون اسلامي - الشريعة

(في الوصط)
علم المصطلح الحديث
يتعامل علم المصطلح الحديث مع جودة اذا حديث الحديث، يكتشف هذا عالعلم الخلل في الإسناد إذا هو موجودة.

علم الجرح و التعديل
علم الجرح و التعديل جزء من علوم الحديث و هو كيفية التمييز بين حديث صحيح و حديث ضعيف. العلماء عندهم معايير خاص للأحاديث الصحيحة. للذلك اولا "جرح" العلماء اصناد الحديث مع كل المؤهلات و بعد ذلك يعدله.


علم الرواية
علم الرواية هو دراسة و تحليل اسناد الأجاديث و متنهم.

فقه السنة
حكم معين جذرمن الاحاديث

العلوم العربية

النحو
تركيب اللغة العربية بالكامل. النحو هو القواعد اللغة العربية. يشمل النحو بالإعراب و الصرف و علم الأصوات و مؤهلات للجملة مفيدة و مفهومة.

الصرف
الصرف هو كيف يغيير الأفعال و اسنتبط مفردات اخرى من الأفعال (مثل الفاعل و المفعول به و المصدر...)- التصريف

البلاغة
البلاغة هي جهاز ادبي الذي يعيد في إقتناع شخص آخر الى كيف موقفك بطريق المجاز و التشبيه إلى اخره

الأدب
اعمال مكتوبة و الكتابة التي نعتبرها من اجمل كتابة مع اسلوب مرتفع.

- الشعر
الشعر هو عكس النثر

- العروض
يتعامل علم العروض مع أوزان الشعر العربي. نظم العروض في البحور مثل بحر الطويل و بحر البسيط و بحر الوافر.

- النقد
تحليل النصوص

- الكتابة
فن الكتابة هي تحويل الكلام إلى شيء مكتوب. من اللازم ان يكتب بشكل صحيح مع اسلوب جذابي و نحو صحيح و المفردات دقيقة

Tuesday, September 8, 2009

العلوم العربية و العلوم الاسلامية: ديلان ارنلد

ديلان ارنلد

۲۰۰۹/٨/۹

صف: العربية رقم ۱۹٣

استاذ حبيب و استاذ لو

الواجب للأسبوع الثاني

العلوم العربية و العلوم الاسلامية

العلوم الاسلامية

التفسير: شرح القرآن، علم تفسير القرآن. و من الاحسن أن شخص يؤدي التفسير هو عالم، و يسمى مفسر.

أصول الدين: كيف بدأ الدين، بدءا من نزول القرآن الكريم على محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

علوم القرآن: علوم القرآن يتناول معرفة العلوم التي تعتبر مهمة في التاريخ و فهم القرآن. هذه الامور هي تاريخ الوحي، و اسباب النزول، إعراب القرآن، المواضيع في القرآن و تفسيرها، و أنواع مختلفة من الآيات ، و قواعد مختلفة ، و كيف تم جمع القرآن بشكل مكتوب.

التجويد: علم قرأة القرآن، و هناك سبع مدارس القراءة

الفقه: كيف فهم الشريع. علوم القانون الإسلامي من خلال العقل البشري.

أصول الفقه: بين المذاهب الأربعة الرئيسية في الإسلام السني هناك أربعة مصادر الفقه: القرآن والسنة والإجماع والقياس

التشريع الاسلامي: القانون الإسلامي. هناك العبادة و المعاملات



علم مصطلح الحديث: دراسة أحاديث محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) و أصالتها. ما معنى هذا الحديث؟ هل الراوي موثوقة؟ هل هناك فجوات في الاسناد؟

علم الجرح و التعديل: جزاء من علم الحديث و تركيز على رواة الحديث، و او كما تسمى احيانا علم الرجال

علم الرواية: علم تحليل إذا حديث عن النبي هو حجية

فقه السنة: فهم السنة، تفسير السنة و كيف ينطبق على الشريعة الإسلامية

العلوم العربية

النحو: علم القواعد اللغة العربية

الصرف: وبنية اللغة ، و كيف تغيير الكلمات

البلاغة: هو علم و فن الخطابة والإقناع

العروض: هو علم الشعر و قواعد قراءة الشعر

الأدب:

Ø الشعر

o اللغة والكلمات في شكل فني، وغالبا بوسائل معنى قوي و باطني

Ø العروض

o علم الشعر و قواعد قراءة الشعر

Ø النقد

o تقدير و وجهة نظر في الشيء

Ø النثر

o كتابة عامة في شكل مختلف من الشعر، مثل الرواية أو القصة القصيرة

Ø الكتابة

o هناك أنواع كثيرة، أساسا أي كلمة مكتوبة على الورق

العلوم الاسلامية و العلوم العربىة

كوزيت وانغ


العلوم الاسلامية و العلوم العربىة:


القرآن و السنة: الكتاب الكريم بالنسبة إلى المسلمين؛ أفعال و كلام و عمل و موافقة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم


التفسير: شرح القرآن الكريم


علوم القرآن: دراسة العلوم الاسلامية كدراسة أسباب النزول، إعراب القرآن، مواضيع القرآن، احكام القرآن...


التجويد: كيفية قرأة القرآن


الفقه: كيف أن نفهم الشريع


أصول الفقه: دراسة مصادر الفقه


التشريع الاسلامي: كيف أن تعمل القوانين الاسلامية في المجتمعة؛ يعني، كيف أن نترجمها في سياق حياتنا


علم مصطلح الحديث: كيف أن نحكم في مجتميتنا اليوم بالنسبة إلى الحديث


علم الجرح و التعديل: كيف أن نحكم في مجتميتنا اليوم بالنسبة إلى الحديث (أكثر ركنا من علم مصطلح الحديث)


علم الرواية: عندما ندرس تاريخ فكرة و من أين هي جاءت


فقه السنة: حكم معين بالنسبة إلى الحديث (لمثال، يجيب فقه السنة: ما هو أدب اللسان؟)


النحو و الصرف: أدوات و قواعد اللغة


البلاغة: استخدام أدوات اللغة


العروض: موسيقى الشعر


الأدب: جمع الكتابات البشرية


الشعر:عبارة الموسيقى في قلب الانسان


النقد: تحليل الايجابيات و السلبيات من شيء


النثر: عبارة أفكار الانسان بطريق اللغة المكتوبة


الكتابة: اللغة المكتوبة

Monday, September 7, 2009

واجب ٩/٩/٠٩ - أندرو

أندرو سايمون

أستاذ حبيب

أستاذ لو

٩/٩/٠٩


العلوم الإسلامية --> القراَن و السنة - عمل و كلام النبي


التفسير (من ف.س.ر.) يشرح شيء. و يشرح القراَن في هذا السياق


أصول الدين: بدء البداية الدين. يعني من أين جاء الدين


علوم القراَن: يتكون من ثلاث أجزاء و هي اَيات القراَن، سور القراَن، و نزول القراَن


التجويد: علم قراءة القراَن بصوت قوي و جميل


الفقه: الفهم و خصوصاً الفهم الدقيق (يعني، يفهم بالضبط). فهم الشريعة


أصول الفقه: بدء البداية الفقه. يعني، من أين جاء الفقه


التشريع الإسلامي: القانون الإسلامي



العلوم العربية


النحو: قواعد و إعراب الكلام العربي


الصرف: اشكال الفعل. يعني كيف يغير الفعل


البلاغة: علم كتابة بصوت قوي و جميل


العروض: موسيقى الشعر


الأدب --> الشعر (كتابة تحتاج إلى شكل خاص، كتابة كفن)، العروض (موسيقى الشعر)، النقد (ينقد نص نص اخر)، النثر (عكس الشعر، كتابة عادية بدون شكل ثابت)، الكتابة (يتكون من انواع كثيرة. مثلاً، كتابة خيالية و كتابة حقيقية و كتابة سياسية و كتابة سيرة ذاتية و الخ


بين العلوم الإسلامية و العلوم العربية:


علم مصطلح الحديث: دراسة الكلام الصحيح في الحديث


علم الجرح و التعديل: دراسة الكلمات غير جيدة و كيف تجعلها جيدة. هذه الدراسة أقدم من علم مصطلح الحديث


علم الرواية: يميز بين الكلام الحقيقي و الكلام غير صحيح من فم النبي


فقه السنة: فهم السنة، و خصوصاً الفهم الدقيق و العميق

واجب حول المصطلحات



الرجاء الاجابة على الأسئلة المتعلقة بالمصطلحات التي ناقشناها في
الأسبوع الماضي. فعلى كل واحد ايراد معاني المصطلحات المتعلقة
بالعلوم الاسلاميّة:

Sunday, September 6, 2009

Research Tools
In Islamic and Arabic Studies
Fall 2009: ARABIC 193

Wednesdays 6:00 - 8:30। Trent 039


Instructors:
Muhammad Habib Email: Muhammad.Habib@duke.edu
Office Location: 256 Trent Hall
Mbaye Lo mbaye.lo@duke.edu

Course Description:This course will introduce advanced students of Arabic to techniques and tools that are essential in dealing with classical Arabic sources or conducting research in traditional Islamic or Arabic studies। Students will learn techniques of finding and working with classical Arabic materials. By Arabic materials here we mean classical sources on language, literature and Islamic sciences—Quran, hadith and figh. The aim of this course is to help students, who have at least four years of Arabic, easily navigate the vast discipline of Islamic scholarship and access language and literary texts and scripts, understand methods used by early Muslim scholars to locate, edit and classify sources of knowledge. In the last phase of the semester, we will invite some faculty members, from the local community and possibly beyond, to present and share methods and techniques that they use in their scholarly work and disciplinary practices. The class is entirely conducted in Arabic, and assignments are structured in manner that enhances practical research skills as well as enriches students’ language skills. There is a blog associated with the class, where some of the class activities will be posted.


بداية الصف
الأربعاء 26/8
في الصف : التعارف .
الواجب: قراءة جزء من مخطوط ونسخه.
الواجب : كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن ، إحضار الكتاب
الواجب : كتاب المعجم المفهرس لألفاظ الحديث , إحضار الكتاب

الأربعاء:2/9
عرض:مدخل الى فلسفة العلوم الاسلاميّة و تقسيماتها
في الصف : كتاب المعجم المفهرس لألفاظ الحديث التعرف على منهجه وطريقة البحث فيه
في الصف : التعرف على طرق البحث الاكترونية
في الصف : قراءات تطبيقية .
الواجب كتب تراجم الصحابة والتابعين
١- كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد
٢- الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر
٣- أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير
٤- الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر
5- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان
6- معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إلياس سركيس
7- قراءة جزء من مخطوط.
الأربعاء 9/9
في الصف: التعرف على طرق البحث في الكتب المختارة:
في الصف : قراءات تطبيقية
الواجب:
1- تكليف الطلاب بواجبات من الكتب التي تم التعرف على طرق البحث فيها
الواجب :كتب طبقات المفسرين
- طبقات المفسرين للسيوطي عبد الرحيم بن أبي بكر
2- طبقات المفسرين للداودي محمد بن علي بن أحمد
تراجم المحدثين والرواة
1- التاريخ الكبير للإمام البخاري.
2- تذكرة الحفاظ لأبي حاتم الرازي .
3- ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي.
4- لسان الميزان لابن حجر العسقلاني .
5- تهذيب التهذيب لابن حجر .
6- سير أعلام النبلاء للذهبي.
طبقات الأطباء والفلاسفة .
7- طبقات الأطباء الحكماء لابن جُلْجُل الأندلسي
8- تاريخ حكماء الإسلام للبيهقي.
9- إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي
10- عيون الأنباء في طبقات الأطباء لابن أبي أصْبِعَة.
11- تاريخ التراث العربي لمحمد فؤاد سرجين
12- قراءة جزء من مخطوط.
الأربعاء: 16/9
في الصف:التعرف على طرق البحث في الكتب المختارة.
قراءات تطبيقية . في الصف.
الواجب :
تراجم الفقهاء .
أ- الحنفية:
1- الجواهر المضية في طبقات الحنفية للقرشي – عبد القادر بن محمد ين نصر الله .(ت775هـ)
2- الطبقات السنية في تراجم الحنفية ، لتقي الدين بن عبد القادر التميمي الغزي (ت1010هـ)
ب- المالكية :
1-ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي (ت 544هـ)
2- الديباج المذهب في تراجم أعيان المذهب لابن فرحون إبراهيم بن على بن محمد(ت 799هـ)
3- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية .لمحمد بن محمد بن مخاوف(ت1360هـ)
ج- الشافعية :
1- طبقات الشافعية الكبرى لتاج الدين السبكي (ت771هـ)
2- طبقات الشافعية لتاج الدين الإسنوي ( ت772هـ)
د-الحنابلة :
1- طبقات الحنابلة لأبن أبي يعلى (ت526هـ)
2- الذيل على طبقات الحنابلة لابن رجب ( ت795هـ)
التراجم العامة
1- شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد (ت2089هـ)
2- تاريخ الأدب العربي للمستشرق الألماني كارل بروكلمان

الأربعاء:23/9
في الصف: التعرف على طرق البحث في الكتب المختارة.
في الصف : قراءات تطبيقية .
الواجب : تراجم الشيعة والمعتزلة .
1- أعيان الشيعة لمحسن بن عبد الكريم بن على الأمين (ت1371هـ)
2- الذريعة إلى تصانيف الشيعة لمحمد محسن بن على الشهير بالشيخ آغا بزرك الطهراني (ت1389هـ)
3- طبقات المعتزلة للقاضي عبد الجبار (ت415هـ)
4- طبقات المعتزلة لابن المرتضي لابن المرتضي (840هـ)
تراجم الزهاد والصوفية :
1- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني (ت430هـ)
2- صفة الصفوة لأبي فرج بن الجوزي عبد الرحمن بن على ( 597هـ)
3- طبقات الصوفية للسلمي (ت412هـ)
4- الرسالة القشرية للقشيري (ت465هـ)
5- طبقات الأولياء لابن الملقن (ت804هـ)
6- الطبقات الكبرى للشعراني (ت973هـ)
الكتب المطبوعة
1- اكتفاء القنوع بما هو مطبوع لإدوارد فنديك
2- قراءة جزء من مخطوط.
الأربعاء: 30/9
مدخل الى دراسة الأدب العربي
الصف : العصر الجاهلي
1. التعرف على شعراء العصر
2. مصادر الأدب الجاهلي
3. المعلقات السبعة أم العشرة: كيفية الاستخدام
4. امرؤ القيس كنموذج لشاعر العصر الجاهلي
الواجب:
1.حفظ عشرة ابيات من معلقة امرئ القيس
2. قراءة النص مسجلا
3. كتابة صفحتين شارحا و مبينا معنى الأبيات و امكانية استخدامها في الدراسات العلوم الانسانيّة الحديثة

الأربعاء:7/10
الصف : العصر الاسلامي
1. التعرف على العصر الاسلامي
2. مصادر العصر الاسلامي: القرآن، السنة—الحديث & الشعر
ا_ عصر صدر الاسلام
ب_ القرآن: نزول القرآن، حفظه، قراءته & القرآن بين النص و الخطاب؟
ج. الحديث النبوي: روايته، تدوينه و ظهور علم الجرح و التعديل
ج. الشعر: شعراء صدر الاسلام. حسان بن ثابت شاعر الرسول، صلى الله عليه و سلم
الواجب:
1.حفظ سورة من قصار سور القرآن
2. قراءة النص مسجلا
3. بيان اوجه المعنى و انعكاساته في مجال من مجالات البحث العلمي و مستعينا بمصدر من أمهات المصادر

الأربعاء : 14/10
الصفّ: ب_ العصر الأموي
مصادر الأدب في العصر الأموي: الشعر، الخطابة و الكتابة
1. الشعراء: شعراء النقائض، شعراء الثورة، شعراء بني أميّة، شعراء الشيعة، شعراء الخوارج، شعراء الزبيريين & شعراء الغزل. شعراء الزهد، شعراء اللهو و المجون & شعراء الطبيعة.
2. الخطابة: خطباء السياسة، خطباء المحافل، خطباء الوعظ و القصص
3. الكتابة: التدوين، الرسائل المدوّنة، الدواوين
4. كتب للبحث عن العصر الاسلامي

الواجب:
1.المقارنة بين شاعرين من شعراء النقائض
2. قراءة النصوص مسجلا
3. تفضيل الواحد على الآخر مبينا السبب مستخدما مصدرا من أمهات المصادر

الأربعاء :21/10
الصفّ: العصر العباسي
ينقسم الى قسمين: العصر العباسي الأول و العصر العباسي الثاني
- مصادر الأدب في العصر الأول: الشعر و النثر
1. الشعراء: أعلام الشعراء: بشّار، أبو نواس، أبو العتاهية، مسلم ابن الوليد & أبوتمام
و في العصر العباسي الثاني: علي بن الجهم، البحتري، ابن الرومي، ابن المعتز، الصنوبري
2. النثر: أعلام النثر: ابن المقفع، سهل بن هارون، أحمدبن يوسف، عمرو بن مسعدة & ابن زيات
و في العصر العباسي الثاني: الجاحظ & ابن القتيبة

الواجب:
1.اختر كتابا من كتب الجاحظ: مااسم الكتاب، ما مضمونه و عم يتحدث؟
2. كيف تستطيع استخدام الكتاب في البحوث العلمية؟

الأربعاء: 28/ 10
عرض سريع للعصور الباقية:
1.عصر الدول و الامارات: الجزيرة العربية، ايران، العراق، مصر & الشام
أعلام الشعراء: المتنبي
أعلام الكتاب: ضياء الدين بن الأثير
2. العصر الأموي في الأندلس
أعلام الشعراء: المتنبي
أعلام الكتاب: ضياء الدين بن الأثير
أعلام الشعراء: أميّة بن أبي صلت ، ابن عربي & بن قزمان
أعلام الكتاب: لسان الدين ابن الخطيب، ابن زيدون، ابن حزم، ابن طفيل& ابن جبير

الواجب:
1. راجع قائمة أعلام النثر في الأندلس: اختر و احدا منهم مبينا أهم مصادر عمله
2. أذكر شاعرا أندلسيّا ، شعره و أهم مصادره

الأربعاء :4/11
الضيف: عبد الستار جواد (قد يحدث تغيير او تقديم ضيف على آخر)
مراجعة الكتاب: رسالة الغفران
الاجابة على أسئلة الضيف مسبقا، ترسل الأسئلة أسبوعا قبل موعد الزيارة
مناقشة موجهة بين الطلاب
الواجب:
1. أكتب مقترح بحث عن أبي العلاء المعري
2. أذكر كتابا من كتبه و كيف يعينك هذا الكتاب في عملك؟
3. رتل سبعة أبيات من قصيدة المعري، فلسفة حياة

الأربعاء: 11/11
الضيف: ابراهيم موسى
مراجعة الكتاب: احياء علوم الدين (كيف أستخدم الكتاب في بحوثي؟)
الاجابة على أسئلة الضيف مسبقا، ترسل الأسئلة أسبوعا قبل موعد الزيارة
مناقشة موجهة بين الطلاب
الواجب:
1. أكتب مقترح بحث عن الغزالي
2. أي مرجع سوف تستخدم في الموضوع و كيف؟

الأربعاء :18/11
الضيف: هاسنغ هو مع أو كارل هارنس
مراجعة الكتاب: كشف الأسرار أو كتاب آخر
الاجابة على أسئلة الضيف مسبقا، ترسل الأسئلة أسبوعا قبل موعد الزيارة
مناقشة موجهة بين الطلاب
الواجب:
1. أكتب مقترح بحث عن التراث الصوفي مع بيان المراجع الأصليّة
2. أذكر كتابا من أمهات مراجع المتصوفة؟ و كيف يعينك هذا الكتاب في عملك؟

الأربعاء : 25/11
الضيفة: مريم كوك
مراجعة الكتاب: قنديل أمَ هانم (كيف أستخدم الكتاب في بحوثي؟)
الاجابة على أسئلة الضيفة مسبقا، ترسل الأسئلة أسبوعا قبل موعد الزيارة
مناقشة موجهة بين الطلاب
الواجب:
1. كيف استخدم الضيفة التراث العربي في أعمالها العلميّة؟
2. أي مصدر من المصادر العربية أقرب الى فنّ الرواية؟

الأربعاء : 2/12
عرض أعمال الطلاب و مشاركتهم