Wednesday, October 28, 2009

شرح بيت من الشاعر أبى العتاهية:

إذا ما خلوْتَ، الدّهرَ، يوْماً، فلا تَقُلْ:

إذا ما خلوْتَ، الدّهرَ، يوْماً، فلا تَقُلْ
if you are not free, from age or day then do not say

خَلَوْتَ ولكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
that you are free, but speak under surveillance

ولاَ تحْسَبَنَّ اللهَ يغفِلُ ساعة
and don't think that god overlooked time

وَلا أنَ مَا يخفَى عَلَيْهِ يغيب
or that what is hidden from him is unseen

شرح حسان بن ثابت

وجبـريـلُ أميـنُ اللهِ فـيـنـا وروحُ القـدسِ ليـسَ لهُ كفـاءُ
يتكلم عن صحة الرسالة وإستحالة خطأ جبريل
يمنى

أبو تمام

"حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام عاش ما بين عاميّ 843 - 796م. ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية) شاعر عربي كبير.

كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. وفي أخبار أبي تمام للصولي: «أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء»في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء،

وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني

ذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً من حوران في سوريا يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء وكان أبوه بعد قدومه إلى دمشق يعمل خماراً في أحد حانات دمشق وعمل (أبو تمام) حائكاً فيها لفترة من الزمن ثمَّ انتقل إلى مدينة حمص وبدأ بها حياته الشعرية واشتهر بعدها ب ابوتمام.

سافر إلى بلاد عديدة وثم ولى بريد الموصل وتوفى ودفن فيها. وشاعر الشام الكبير حبيب بن أوس الملقب بابي تمام الطائي الذي جايل الخليفة العباسي الشهير المعتصم بالله وناشده بقصيدة مدح مشهورة اثر انتصاره علي رأس جيشه في موقعة عمورية علي الاعداء البيزنطيين، ومطلعها:

السيف أصدق انباء من الكتبِفي حدّه الحد بين الجد واللعب

ومن جزيل شعره أيضاً قوله في رثاء محمد بن حميد الطوسي:

كذا فليجلّ الخطبُ وليفدح ِالأمرُفليس لعين لم يفض ماؤها عذرُ
توفيتِ الآمال بعد محمدوأصبح في شغل عن السفر السَّفرُ
فتىً مات بين الضرب والطعن ميتةًتقوم مقام النصر إن فاتها النصرُ

"وقال ابادلف العجلي عندما قرأ القصيدة "لم يمت من رثي بمثل هذا"

يمنى

أبو نواس




ابو نواس - الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي

٧٥٦‫-‬٨١٤

بعض العلماء قال انه ولد في مدينة أهواز في بلاد الفارس و لكن لا نعرف بالضبط. لكن معظم حياته كان في العراق. كان من أهم شعراء في عصر العباسي. كانت امه فارسية و كان ابوه عربي. شخصية ابو نواس موجود في القصص "الف ليلة و ليلة." يكني بابو نواس، يعني ابو جزء صغير من الشعر لأن شكل شعره عجيب و طويل.

كان ابو نواس دائما في حالة التوتر مع الأمراء. اولا كتب المدح للبرامكة، عدو خليفة حارون الرشيد. بعد ذلك اصبح محمد الأمين خليفة، و هو في السابق طالب أبو نواس و ولد حارون الرشيد. كتب شعر مدحية لمحمد الأمين و لكن سجن ابو نواس لأنه دائما سخران و في حالة الفسق. بعد محمد الأمين ذهب السلطة إلى خليفة المأمون و هو متدين اكثر من محمد الأمين و لذلك ما كان عنده تسامح مع ابو نواس فسجنه ايضا. في هذا الوقت اصبح ابو نواس متدين و تائب أكثر. بعض الناس قال انه مخلصة و اراد مغفرة من الله و لكن الأخرون قال انه كتب شعر الزهد و يبدو متدين أكثر فقط خوفا من غضب خليفة المأمون. و الله عالم. في تدريبه درس القرآن و الحديث و النحو و العربية مع البدو فلذلك لغته قوية جدا.

ابو نواس مشهور في مجال الخمريات و الغلاميات و ايضا هو من شعراء الماجنين (يعني النكتة سفيه). لأنه نصف فارسي و شخص المدينة كتب شعره في اسلوب مختلفة من الهجة بدوية و ايضا عن المواضيع مختلفة من البدو في الصحراء (١). كتب أبو نواس عن مواضيع تحظيرية يعني من المحرمات مثل الاستمناء و اللواط و لكن ما احب السحاق (يعتي الجنس بين مرتين)‪.‬ اصبح ابو نواس شخص تراثي في تقافة السواحلية و اهم شعراء في تقافة عربية و ايرانية.

لقمة من شعره:

عاج الشقي على دار يسائلها
و عحيب أسال عن خمارة البلد

لا يرقي الله عيني من بكي حجرا
و لا شفي وجد من يصبو إلى وتد

قالوا ذكرت ديار الحي من أسد
لا در درك قل لي من بنو أسد

و من تميم و من قيس و إخواتهم
ليس الاعاريب عند الله من أحد!

شرح:
سطر ١- عاج - يعوج فعل معني يغدر السافر من الطريق. الشقي جمعه أشقياء هو شخص تعيسة أو بائسة.
سطر ٢- خمارة البلد هي مكان مثل الحانوت أو دكان للخمر.

سطر ٣- لا يرقي يعني لا يقف الله، البكاء الشديد
سطر ٤- وتد = شوق، شهوة، لا يساعد الله الشخص الذي يطبع شهوه لإمراة سيئة

سطر ٥- هل تذكر مكان/خيم الخي لقبيلة أسد؟
سطر ٦- لا در درك يقصد انت سيئة جدا لأنك لا تذكر قبيلة بنو أسد

سطر ٧- يذكر ابو نواس قبائل أخرى (تميم و قيس)
سطر ٨- ليس العرب احسن من الأخرين.

في هذا الجرء من شعر الخمر وصف ابو نواس لنا العواطف في وقته عن حالة الموالي و التواتر بين العرب و الأعجم. آبو نواس من تقافتين فعرف القبائل البدو و ايضا عواطف الغضب من الفارسيين.

ترجمة سريعة

The wretched/miserable one turned off the road, asking about her,
In curiosity I asked about the local taverns

God will not stop the eyes of those who cry stones
And he will not heal the sadness of those who long for ruins/old lovers

They said, do you remember the dwellings of the neighborhoods of Asad?
How evil you are! Tell me, who are the tribe of Banu Asad?

And who are Tamim and who are Qays and their sisters?
Those Beduins are not better than others!


‫(١) http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=71817&pg=68‬
‫(٢)‬ صور من خليل جبران

بشار بن برد- أندرو سايمون

أندرو سايمون

١٠/٢٧/٠٩

أستاذ لو

أستاذ حبيب

بشار بن برد: الشاعر

Picture 1.png


بشار بن برد من أصل فارسي و هو أحد من أشهر شعراء من العصر العباسي. و ولد بشار بن برد أعمى في سنة ٩٥ه (كما رسمه الرسام فوق). و يلعب العمى دوراً مهماً في أشعاره. فنشأ بشار في بني عقيل و هي مدينة عربية خالصة. يعني، سكن بشار و درس في مكان حيث كل الناس حوله عرب. و لذلك، علم بشار اللغة العربية الصحيحة، أو الكلام الفصيح من بدء البداية حياته. و بشار بصري و لكنه سافر إلى البغداد و كتب أشعار كثيرة هناك. و لذلك، سكن بشار في الدولة الأموية و الدولة العباسية. و قال أبوه برد حين ولد بشار، "ما رأيتُ مولوداً أعظم بركة منه، و لقد ولد لي و ما عندي درهم، فما حال الحول حتى جمعت مائتي درهم." {١} يعني، بشار أهم من المال من وجهة نظره. و بعد أن أصبح شاعراً مشهوراً في العصرالعباسي، قال بشار لمجموعة الرجال حوله، "إن لي اثنى عشر ألف قصيدة." {٢}. و تتناول ترجمة أخرى بالإنترنت "ثلاثة عشر ألف بيت".{٣} و توفي بشار في سنة ١٦٧ه. و ما عندنا معظم أشعاره حتى اليوم إلا بعد القصائد. و لذلك، علينا أن نركز على الأشعار القليلة التي معنا، و كلام أصحابه، و ترجمات تتكلم عنه. مثلاً، توجد ترجمة قصيرة في كتاب ابن خلكان: وفيات الأعيان و أنباء أنباء الزمان


أبيات من بشار بن برد:


يزهدني في حب فنون معشر

قلوبهم فيها مخالفة قلبي


فقلت دعوا قلبي وما اختار و ارتضي

فبالقلب لا بالعين يبصر ذو اللب


وما تبصر العينان في موضع الهوي

ولا تسمع الاذنان الى من القلب {٤}


تحليل الأبيات:


يشرح بشار العلاقة بين القلب و العينان و الأذنان في هذا الشعر الغزل. أولاً، يصف الشاعر الأختلاف بين قلوبه و قلوب الأخرين حوله. و ثم، يتناول بشار عن قوة القلب. مثلاً، يبصر القلب اللب في حين لا يبصر العين. و كما قلتُ فوق، يعكس أشاعره حاله. يعني، ولد بشار أعمى و لذلك كتب عن البصر كثيراً. و بالإضافة إلى اللب، يبصر القلب في موضع الهوي و لا تبصره العينان. و في الحقيقة، القلب أهم من العينان من وجهة نظر بشار. و يستطيع بشار أن يشعر بالحب حتى لو ولد أعمى


مصدر ممتاز لكل المعلومات عن بشار بن برد:

http://www.archive.org/stream/diwan-ibn-bord_1/diwan-ibn-bord-1#page/n1/mode/2up


http://www.aleppos.net/forum/showthread.php?t=26511:{١}

http://www.aleppos.net/forum/showthread.php?t=26511:{٢}

http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=1010:{٣}

http://www.hdrmut.net/vb/t4803.html:{٤}


واجب ديلان: الجاحظ

ديلان أرنلد

واجب 10/27/09

صف: العربية رقم ۱۹٣

استاذ حبيب و استاذ لو

الجاحظ

إن الجاحظ (اسمه الكامل هو أبو عثمان عمرو بن بحر محبوب الكناني الليثي البصري) من الكتاب الأكثر بالشهرة في القرنين الثامن والتاسع و في العصر العباسي، و إنه قدم مساهمات كبيرة في مجال العلوم الطبيعية والفلسفة و الكلام والفكر الإسلامي والشعر و النثر.و ولد في مدينة البصرة في حوالي العام ١٦٠هـ و توفي في عام ٢٥٥هـ في البصرة. كان أشهر أدباء من زمنه و كتب كثير من الكتب و المخطوطاط.

إنه جاء من أسرة فقيرة جداً و لكنه كان يستطيع أن يصبح متعلم عالي في قريب من كل فروع العلوم. و كتب كثير من الكتب و عن أنواع كثيرة من المواضيع المختلفة و منها: التاريخ و الأدب و الفلسفة و العلوم الطبيعية و الفكر الإسلامي و الكلام. و كتب مئات من الكتب و لكن معظمها قد فقدت أو دمرت. ومع ذلك، واحد من أشهر الكتب على قيد الحياة هو كتاب الحيوان. كتاب الحيوان تتكون من سبعة مجلدات على الحيوانات. هذا الكتاب هو من أولاً من اقترح نظريات التطور والانتخاب الطبيعي، و التأثير المحتمل من على لون الجلد. و التالي هي مقتطفة من كتاب الحيوان، حيث يصف الجاحظ بالحمار الوحشي:

"ويقال إن الحمر الوحشية، وبخاصةٍ الأخدرية، أطول الحَمير أعماراً وإنما هي من نِتاج الأخدر، فرس كانَ لأَردشير بن بابك صار وحشياً فحمى عِدة عاناتٍ فضرب فيها، فجاء أولا ده منها أعظم من سائر الحمر وأحسن، وخرجت أعما رها عن أعمارِ الخيل وسائر ا ُ لح مر أعني حمر الوحش فإنَّ أعمارها تزيد على الأهلية مِراراً عدة".

و العودة إلى مناقشتنا عن حياته...انتقل من البصرة إلى بغداد حيث واصل تعليمه و كتب العديد من كتبه، و تستمر في دراسته في مجالس أعلام العلماء. كانت كتاباته مصدرا كبيرا لالمعرفة في كل مناطق و هذه المرة في التاريخ ، و فعل اشياء عظيمة للعلم. فمن قال إنه كان واحد من المطورين الأولى من المنهجية العلمية ، فقد أصبح مشهور "بالشك بوصفه الطريق إلى اليقين". و القادم هو بعض من كتبه: المحاسن والأضداد، البيان والتبيـّن في أربعة أجزاء , أكّد أحد الباحثين المعاصرين أن اسم الكتاب هو البيان والتبيّن , وليس البيان والتبيين، البخلاء، الآمل و المأمول، التبصرة في التجارة، و البرصان و العرجان. وعلى الرغم من أنه من الصعب أن نعرف عمره بالضبط ، كان أكثر من تسعين عاما عندما مات في مدينة البصرة، و إنها مدينة ولادته.

مراجع

http://forum.5lel.net/t799.html

http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=29378

http://www.nakido.com/11977FD87A5C19DEE95345F38B64FD0C36C897F1

http://www.iraqfan.com/jaheth.htm

Tuesday, October 27, 2009

واجب ديلان: بيت من قصيدة الفرزدق

ديلان أرنلد

واجب 10/27/09

صف: العربية رقم ۱۹٣

استاذ حبيب و استاذ لو

"هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ : وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ"

هذين السطرين من بداية قصيدة الفرزدق. كتب هذه القصيدة بعد حدث في مكة المكرمة خلال موسم الحج. القصة هي أنه راي علي بن حسين زين العابدين في مكة في نفس وقت هشام بن عبد الملك (خليفة بني أمية). اعترف الشعب به زين العابدين و انتقلون للخروج من طريقه و لكنهم لم يفعلون ذلك لهشام بن عبد الملك. كان هاشم بالإهانة و طلب أن يعرف من هو هذا الرجل. كتب الفرزدق هذه القصيدة ردا على سؤال الخليفة الاموي، قصيدة في مدح زين العابدين. يراجع هذين السطرين إلى كيف مكان طبيعي زين العابدين في وادي مكة بسسب هو أحد أحفاد علي أبي طالب و هكذا سليل النبي (ص). ينتقد الفرزدق الخليفة و كيف يمكن أنه لا يعرف زين العابدين؟ السؤال الحقيقي هو هل يتظاهر الخليفة لا يعرفه، أو كان هو الصدق؟