Wednesday, October 21, 2009

ديلان أرنلد واجب 10/21/09

ديلان أرنلد

واجب 10/21/09

صف: العربية رقم ۱۹٣

استاذ حبيب و استاذ لو

مقارنة بين الفرزدق و جرير

كانت سلسلة القصائد بين الشعراء الفرزدق و جرير و الأخطل مليئة بالفخر و الهجاء. هنا سأقارن بين اثنين من هم شعراء، الفرزدق (اسمه الكامل هو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس)، و جرير (اسمه الكامل هو أبو حرزة جرير بن عطية اليربوعي التميمي).

كان هناك خصومة شديدة بين جرير و الفرزدق بطريق الشعر الهجائي، و يقال أنها استمرت لأربعين سنة. جرير أصل من قبيلة بني كليب، حيث أن جرير من قبيلة بني دارم. النتيجة الأكثر من التنافس بينهما هو كتاب نقائض جرير و الفرزدق (في عام ۱٩٠٥ بطبعة ليدن) و نشرت في مجلدين، و فيه هناك جمع القصائد التي تنتقد بعضهما البعض، وقبائلهما مختلفة، و لكل واحد منهما يتفاخرا عن تفوقه في المقارنة مع الشاعر الآخر.

ولد الفرزدق في عام ٦٤۱ في مدينة البصرة حيث نشأ فيها، و ولد جرير في عام ٦٥٠ في منطقة اليمامة (و اليوم هي تقع في المملكة العربية السعودية). و قد رحب الفرزدق في المدينة حيث عاش فترة، لأنه لم يكن المفضل في آراء معظم الخلفاء الأمويين. جرير كان في وقت واحد يرحب في دمشق في العصر الأموي، على الرغم من جرير لم يكن يفضل في آراء معظم الخلفاء الأمويين، باستثناء ربما في عهد الخليف عمر الثاني. لكن جرير كان محبوبا جدا بالنسبة حاكم واحد في العراق اسمه الحجاج، و يتمتع تفضيل خلال فترة طويلة من العيش في العراق.

كما عاش الفرزدق في البصرة لبعض الوقت، و التقى الفرزدق و جرير في مدينة البصرة. ومع ذلك ، في حين كان عنده جرير افضلية الحجاج، و ليس الفرزدق في تفضيل الحاكم. و كان نفس الحال مع الخلفاء. يفضل عمر الثاني جرير، في حين أنه لم يحب الفرزدق، و على العكس الخليفة سليمان يحب الفرزدق، و لا يحب جرير. لذلك ليس كان هذين الشاعرين في الجانبين مع واحد ضد الآخر فقط، و لكن مؤيديهما مختلفين ايضاً. و في كتب التاريخ يبقي حياً مع بعضها البعض، بالإضافة إلى الشاعر الثالثة في دائرة الجدل و الهجاء مع الشاعر الأخطل. و توفي الفرزدق في البصرة في عام ٧٢٨ أو ٧٣٠ م، و توفي جرير في عام ٧٢٨ م في اليمامة.

http://www.adabeh.com/poem/gbrowse.php?cat_id=34

http://www.yabeyrouth.com/pages/index800.htm

http://www.adabeh.com/poem/gbrowse.php?cat_id=33

No comments:

Post a Comment