Wednesday, October 28, 2009

واجب ديلان: الجاحظ

ديلان أرنلد

واجب 10/27/09

صف: العربية رقم ۱۹٣

استاذ حبيب و استاذ لو

الجاحظ

إن الجاحظ (اسمه الكامل هو أبو عثمان عمرو بن بحر محبوب الكناني الليثي البصري) من الكتاب الأكثر بالشهرة في القرنين الثامن والتاسع و في العصر العباسي، و إنه قدم مساهمات كبيرة في مجال العلوم الطبيعية والفلسفة و الكلام والفكر الإسلامي والشعر و النثر.و ولد في مدينة البصرة في حوالي العام ١٦٠هـ و توفي في عام ٢٥٥هـ في البصرة. كان أشهر أدباء من زمنه و كتب كثير من الكتب و المخطوطاط.

إنه جاء من أسرة فقيرة جداً و لكنه كان يستطيع أن يصبح متعلم عالي في قريب من كل فروع العلوم. و كتب كثير من الكتب و عن أنواع كثيرة من المواضيع المختلفة و منها: التاريخ و الأدب و الفلسفة و العلوم الطبيعية و الفكر الإسلامي و الكلام. و كتب مئات من الكتب و لكن معظمها قد فقدت أو دمرت. ومع ذلك، واحد من أشهر الكتب على قيد الحياة هو كتاب الحيوان. كتاب الحيوان تتكون من سبعة مجلدات على الحيوانات. هذا الكتاب هو من أولاً من اقترح نظريات التطور والانتخاب الطبيعي، و التأثير المحتمل من على لون الجلد. و التالي هي مقتطفة من كتاب الحيوان، حيث يصف الجاحظ بالحمار الوحشي:

"ويقال إن الحمر الوحشية، وبخاصةٍ الأخدرية، أطول الحَمير أعماراً وإنما هي من نِتاج الأخدر، فرس كانَ لأَردشير بن بابك صار وحشياً فحمى عِدة عاناتٍ فضرب فيها، فجاء أولا ده منها أعظم من سائر الحمر وأحسن، وخرجت أعما رها عن أعمارِ الخيل وسائر ا ُ لح مر أعني حمر الوحش فإنَّ أعمارها تزيد على الأهلية مِراراً عدة".

و العودة إلى مناقشتنا عن حياته...انتقل من البصرة إلى بغداد حيث واصل تعليمه و كتب العديد من كتبه، و تستمر في دراسته في مجالس أعلام العلماء. كانت كتاباته مصدرا كبيرا لالمعرفة في كل مناطق و هذه المرة في التاريخ ، و فعل اشياء عظيمة للعلم. فمن قال إنه كان واحد من المطورين الأولى من المنهجية العلمية ، فقد أصبح مشهور "بالشك بوصفه الطريق إلى اليقين". و القادم هو بعض من كتبه: المحاسن والأضداد، البيان والتبيـّن في أربعة أجزاء , أكّد أحد الباحثين المعاصرين أن اسم الكتاب هو البيان والتبيّن , وليس البيان والتبيين، البخلاء، الآمل و المأمول، التبصرة في التجارة، و البرصان و العرجان. وعلى الرغم من أنه من الصعب أن نعرف عمره بالضبط ، كان أكثر من تسعين عاما عندما مات في مدينة البصرة، و إنها مدينة ولادته.

مراجع

http://forum.5lel.net/t799.html

http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=29378

http://www.nakido.com/11977FD87A5C19DEE95345F38B64FD0C36C897F1

http://www.iraqfan.com/jaheth.htm

No comments:

Post a Comment